التدخين وكورونا : هل يعرضك التدخين للاصابة بفيروس كورونا

التدخين وكورونا

التدخين وكورونا, هل يتسبب التدخين في اصابتك بفيروس كورونا؟

أكد علماء بريطانيون وأمريكيون وجود علاقة بين التدخين وكورونا الفيروس المعدي والمميت عبر مقال تم نشره على حساب صحيفة إندبندنت, لكن لحد الآن لم يقومو بتقديم دراسات مؤكدة عن العلاقة بين الفيروس والتدخين.

وفي المقال المنشور في الصحيفة تحدث الدكثور مايكل ماثي, المدير المساعد لطب الرعاية الحرجة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الأمريكية, أن هناك علاقة وطيدة بين الفيروس والتدخين, سواء كانت سجائر عادية أو سجائر إلكترونية, وهدا راجع الى ما يسببه التدخين للجهاز التنفسي والرئتين من التهابات وفيروسات.

التدخين وعلاقته بالصحة
التدخين وعلاقته بالصحة

وقد أجريت دراسة بهدا الموضوع عام 2019 وجدت ان أكثر من %40 من الرجال في الصين يدخنون, ليأكد بعدها العلماء والأطباء بعد الاحصائيات الأخيرة في شهر مارس 2020 أن معظم حالات الوفايات بالصين كانت من نصيب الرجال.

ويعد فيروس كورونا مميتا لكبار السن والناس الدين يعانون من أمراض مزمنة إظافة الى المدخنين الدي يبلغ خطر موتهم مضاعفا 14 مرة مقارنة بغير المدخنين بحسب مركز الأحات لكافحة التبغ والتعليم UCSF, فيما رد موقع (ستات) الأمريكي أن السبب المرجح لارتفاع نسبة وفايات الرجال بالصين راجع لكثر تنقلات وسفر الرجال بالصين.

ولحد اليوم 22 من شهر مارس 2020 بلغت مجمل حالات الاصابة بالفيروس في العالم حوالي 300 ألف اصابة وتجاوزت نسبة الوفايات 10 آلاف حالة وفاة, فيما ينتظر العالم أجمع المختبرات والمعاهد المختصة في علم الفيروسات علاج او لقاح ينهي هدا الكابوس الدي أدى الى توقف الحياة في مختلف مدن وشوارع العالم وفرض حجرا صحيا على معظم سكان العالم الدين بات همهم الوحيد انتضار علاج لهدا الفيروس وأصبح الخروج والمشي في الشارع خلم من أحلامهم .

وتبقى أهم التساؤلات :

هل التدخين يسبب الاصابة بالفيروس :

لم يتبت علميا الى حد الآن ان التدخين يتسبب في الاصابة بفيروس كورونا المستجد او ما يسمى ب COVID 19, لكنه يأثر على العلاج ويزيد احتمالية الوفات لعلاقته بالجهاز التنفسي والرئة.

هل استنشاء دخان سجائر شخص مصاب بالفيروس قد ينقل العدوى :

بحسب أخر التعليقات والمعلومات المتداولة فان فيروس كورونا ينتقل عبر الهواء ويعيش لمدة ساعتين في الهواء لهدا هناك احتمالية كبيرة لنقل العدوى عبر دخان السجائر.

هل الأفراد الدين تم شفاءهم من فيروس كورونا معرضون لخطر الاصابة به مرة أخرى :

لحد الآن لم يتم تقديم أي معلومات حول ما ادا كانت هناك أي احتمالية للاصابة بفيروس كورونا مرة أخرى, أم ان الجسم اكتسب مناعة لمحاربة هدا الفيروس كما يفعل مع معدم الفيروسات الأخرى.

تابع أخر الأخبار عبر موقعنا من هنا : اضغط هنا

 

شارك الموضوع:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter