كبد البط ( الفواجرا )

كبد البط أو الفواجرا (الفواغرا) ما هي فوائدها ولماذا ثمنها جد باهظ الثمن وفي ماذا تستعمل.

يعتبر كبد البط من المواد الغذائية الباهظة الثمن والتي لا يمكن للجميع إستهلاكها، والقليل فقط هم من يعرفونها، وهم إما من طبقة إجتماعية راقية (يعني أغنياء) والقليل من الطبقة الإجتماعية المتوسطة، والناس الدين يشتغلون في مجال المواد الغذائية (كالمطاعم والفنادق وكل من له علاقة له علاقة بالمواد الغدائية عامة) والقليل من يعرفونها عبر وسائل التواصل الإجتماعي لكن ليس لديهم فكرة كاملة حول ماهيتها.

كم ثمن كيلوغزام واحد من كبد البط أو الفواجرا (الفواغرا).

يتراوح ثمن كبد البط ما بين 50 دولار و 60 دولار للكيلوغرام الواحد على حسب كل دولة.

ما هي أكثر الدول إستهلاكا لكبد البط أو الفواجرا في العالم:

ثم ظهور كبد البط لأول مرة في المطاعم والفنادق لأول مرة في فرنسا، وإلى يومنا هذا تعتبر فرنسا من أكثر الدول إستهلاكا لكبد البط كما أنها تحتل المركز الأول في الترتيب العالمي للدول المنتجة لهذه المادة، لكن هل تم ظهور كبد البط كطبق راقي أول مرة في فرنسا أم دولة أخرى، هدا ما ستكتشفونه لأول مرة.

ما هي الفواجرى (الفواجرى) كبد البط :

للحصول على كبد البط (وترجمته الى اللغة العربية تعني الكبد الدهني) ، يقوم العمال بادخال الأنابيب في أسفل حناجر البط الذكور مرتين كل يوم ، حيث يضخون ما يصل إلى 2.2 رطل من الحبوب والدهون في بطونهم ، وبالنسبة للأوز ثلاث مرات في اليوم ، ما يصل إلى 4 أرطال يوميًا ، في عملية تُعرف باسم “التزجيج”. يتسبب الإطعام القسري في تضخم كبد الطيور إلى 10 أضعاف حجمه الطبيعي. العديد من الطيور تعاني من صعوبة في الوقوف لأن كبدها المغمور ينتفخ بطونها ، وقد تمزق ريشها وتهاجم بعضها البعض بدافع الإجهاد.

 

يتم الاحتفاظ الطيور في أقفاص صغيرة أو حظائر مزدحمة. غير قادر على الاستحمام أو العناية بأنفسهم ، يصبحون مغلفين ببراز مخلوط بالزيوت التي من شأنها أن تحمي ريشهم عادة من الماء. وصف أحد مراسلي مجلة نيوزويك الذين زاروا مزرعة مصنع فوا جرا ، البط بأنه “بلا ضمير” و “غالبًا ما يكونون مصابين بالتهاب في القدم بسبب الوقوف على شبكات معدنية أثناء التزجيج”. وتشمل المشاكل الصحية الشائعة الأخرى تلف المريء والالتهابات الفطرية والإسهال ، ضعف وظائف الكبد والإجهاد الحراري والآفات والكسور في القص. تموت بعض البط بسبب الالتهاب الرئوي الطموح ، والذي يحدث عندما تضطر الحبوب إلى رئة البط أو عندما تخنق الطيور قئها. في إحدى الدراسات ، كان معدل الوفيات بين الطيور التي تغذيها فطائر فوا جرا يصل إلى 20 ضعف معدل وفيات مجموعة الطيور التي لم تكن تغذيتها بالقوة.

 

نظرًا لأن فطائر فوا مصنوعة من كبد البط الذكور فقط ، فكل فراخ البط – 40 مليونًا منها كل عام في فرنسا وحدها – لا فائدة منها لهذه الصناعة ، وبالتالي يتم إلقاؤها ببساطة في مطاحن ، ويعيش ، بحيث يمكن معالجة أجسادها في الأسمدة أو الغذاء القط.

 

وجد تحقيق أجرته PETA في هدسون فالي فوي غراس في نيويورك (كان يُطلق عليه سابقًا “مؤسسات الكومنولث”) أنه من المتوقع أن يقوم عامل واحد بإطعام 500 طائر ثلاث مرات يوميًا. كانت الوتيرة تعني أنهم غالباً ما يعاملون الطيور تقريبًا ويتركونها مصابة ومعاناة. مات الكثير من البط بسبب أعضاء تمزق ناتجة عن الإفراط في تناول الطعام ، حتى أن العمال الذين قتلوا أقل من 50 طائرًا في الشهر كانوا يحصلون على مكافأة. أخبر أحد العاملين محقق PETA أنه قد يشعر بأورام شبيهة بالورم ناتجة عن الإطعام القسري في بعض الحناجر. كان بطة واحدة مصابة بجرح شديد في الرقبة بسبب أن المياه تسربت منه عندما شرب.

 

وثق تحقيق آخر أجرته PETA في وادي هدسون في عام 2013 أنه قبل فترة التغذية القسرية ، كان الآلاف من الصغار يكتظون بالبط الصغير في حظائر ضخمة تشبه المستودعات في ظروف مماثلة فعليًا لتلك الخاصة بالدجاج واللحوم الديك الرومي في مزارع المصانع. كانت البط الذي كان يتم إطعامه بالقوة محصوراً ، ما يصل إلى عشرة في وقت واحد ، في قلم لا يتجاوز قياسه 4 أقدام و 6 أقدام. رأى محقق PETA العمال يسحبون البط من رقابهم على طول السلك ويربطونهم بين أرجلهم قبل صد أنابيب التغذية المعدنية بالقوة أسفل حناجرهم.

 

وفقًا لحسابات وادي هدسون الخاصة ، يموت ما يقرب من 15000 بطة في المزرعة كل عام قبل أن يتم ذبحها. كل أسبوع واحد ، تبيع هذه الشركة واحدة فطائر فوا المصنوعة من 5000 بطة مريضة. تُقتل البط في وادي هدسون في الموقع ، وقد وثّق محقق PETA طائرًا ما زال يتحرك بعد قطع حلقه.

ما لا تعرفه عن كبد البط أو الفواجرا (الفواغرا).

رغم شهرة كبد البط في فرنسا وتسجيل الكثير من الأطباق وطرق طبخه ونسبها لهذه البلد. إلا أن أصول كبد البط أو الفواجرا تعود إلى مصر القديمة، إذ كان كبد البط من الأطباق المفضلة للفراعنة.

ما هي فوائد كبد البط أو الفواجرا (الفواغرا) :

يحتوي كبد البط على الكثير من الفيتامينات والفوائد سنقوم بالطرق إلى معظمها في هدا النص .

الفيتامينات :
فيتامين A
فيتامين B
فيتامين C
فيتامين E
فيتامين H
فيتامين PP

كما أنه يحتوى على نسب عالية جدا من المعادن والنحاس و الزنك والكالسيوم والسيلينيوم والحديد، بالإضافة إلى الكلور، الكبريت، البورن، القصدير، الفاناديوم، التيتانيوم، النيكل، الفسفور والألومنيوم.
كما يحتوى أيضا على قدر عالي من الأحماض الأمنية.

في ماذا يساعد تناول كبد البط :

يساعد تناول كبد البط في تجنب الكثير من الأمراض كما أن له فوائد كثيرة من أهمها :

المنع وتقليص أمراض القلب كما يقوم بالتأثير على نشاط الدماغ ويساعده على العمل بطريقة سليمة.تعني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *